أرشيف الفئة ‘أخبار ثقافية’

الحكايا تعود بعد طول غياب!

كتبه أيهم سليمان في 2014.3.07

blue-eyes_04

 

بعد غياب دام لعدة شهور، تعود الحكايا لأهلها وأحبابها، وما كان هذا الغياب إلا لأسباب وظروف قاهرة وخارجة عن الإرادة.

كما وقد خسرت صفحات الحكايا الكثير من الروائع والحكايا الأدبية بسبب اختراق الموقع سابقاً. لكننا تمكنا من استعادة نسخة احتياطية (قديمة) مؤرخة في 30/01/2014

فأهلاً بكم أيها الأحبة، وتفضلوا بالدخول لملتقاكم الذي تحبون، وإذا واجهتكم أية مشاكل أو عقبات في الدخول والمشاركة فيمكنكم مراسلة الدعم الفني مباشرة لمساعدتكم فيما تحتاجون.

يمكنكم مراسلة الدعم الفني عبر البريد الإلكتروني basamnazal@hotmail.com  (بسام نزال)

أو مباشرة عبر الفيسبوك https://www.facebook.com/bassam.nazzal222

لكم أجمل التحايا، وكل عام وأنتم بألف خير

الأحد.. انطلاق الحلقة الختامية من مسابقة ” ملتقى الشعراء ” ومعد المسابقة الاستاذ احمد نجف يعلن اليات التنافس ويصرّح للوكالة: مسابقة ملتقى الشعراء محاولة لرفد الساحة الأدبية بالقصيد الملتزم

وكالة أنباء الشعر/ خاص

أعلنت قناة الكوثر الفضائیة عن إقامة الحلقة الختامیة للبرنامج الأدبي الشعري”ملتقی الشعراء” و الذی شهدت لمساته شاشة القناة طوال أشهر متتالیة تأهل فیه عشرون شاعراً إلی المرحلة ما قبل النهایة و سبعة شعراء إلی المرحلة النهائیة من اصل مئة شاعر تم اختیار قصائدهم من بین 250 قصیدة و ذلك في العاصمه السوریة دمشق.

الزمان : یوم الأحد 11/4/2010 الساعة 4-6 عصرا “المسابقة”و من الساعة 7:30 مساءً ” إعلان النتائج و إمسیة تتویج شاعر الكوثر “.

المكان : دمشق- ساحة المرجه – صالة المستشاریة الثقافیة للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة

و في‌ هذا الصدد صرح الإستاذ أحمد نجف صاحب الفكرة و معد المسابقة قائلا ً :مسابقة ملتقی الشعراء تعتبر محاولة لرفد الساحة الأدبیة بالقصید الملتزم وإعلان أن الكلمة الصادقة لاتنتمي‌ إلی قومیة معینة أو مذهب خاص .

و عن آلیات حلقة الختام قال موضحا:

اعتمدنا ثلاثة آلیات في حلقة الختام وذلك باستشارة لجنة التحكیم الموقرة

•الآلیة الاولی: کتابة قصیدة في حق المبعوث رحمة للعالمین الرسول الاکرم(ص) عنواناً للدفـــــاع عن منهاجه القویم وسبر أغوار الحدیث عن مبیني سیرته أهل بیته الكرام لیكون إعلاناً من قبل الشعراء لنصرته (ص) بالكلمة والبیان علی أن تحمل القصیدة وزناً شعریاً معیناً وقافیةً خاصة علی ان لا تقل القصیدة عن 20 بیتاً ولا تزید عن 25 بیتاً .

•الآلیة الثانیة : یسحب الشاعر الكریم قرعة في حلقة الختام مكتوب فیها من عیون الشعر نفحة فیمنح وقتاً محدداً علی ان یكتب علی البحر والقافیة المدونة في القرعة من 7 ابیات کحد ادنی و10أبیات کحد أقصی وفي کافة المواضیع الملتزمة التي یرغب فیها .

•الآلیة الثالثة: یسحب الشاعرالکریم قرعة أخری لینمح 30 ثانیة فقط لیرتجل بیتاً او بیتین من الشعر حسب القدرة ویفضل ان یجاري او یعارض المدون من الشعرعلی غرار البحر والقافیة المدونة علماً أن اللجنة التنفیذیة ستمنح ورقةً وقلماً للشعراء في حال رغبتهم في هذه المحطة.

و في إشارة إلی إسماء لجنة التحكیم الموقرة ألتي ستقوم بتحكیم و نقد الحلقة الختامیة أعلن معد المهرجان :أضفنا أستاذین ناقدین إلی الثلاثة الذین تعهدوا النقد في‌ الحلقات الماضیة من البرنامج و ذلك للحرص علی ضمان الموضوعیة و الدقة فسیصبح عدد النقاد خمسة وهم: د. رامز الحوراني‌-لبنان…. د. محمد علي الحسیني – إیران… د. رحمن غرکان –العراق… الأستاذ عبد القادر الحصني- سوریا… الأستاذ حسین السماهیجی- ممكة البحرین

کما أعرب الأستاذ أحمد نجف عن أمله في‌حضور الأدباء والشعراء إلی مهرجانیة الختام شاکرا المساعي الحثیثة لرفد الكلمة الطیبة لأنها صدقة من صاحبها إلی شرائح المجتمع کافة تقدم أینما کانت و إلی أي بقعة انتمت.

التصنيفات : أخبار ثقافية

صدر عن دار

أكتب للنشر و التوزيع

للأديبة

عايده بدر

المجموعة النثرية الثانية بعنوان

تراتيل الصمت و المطر،

و يضم الكتاب خمس مجموعات من النصوص النثرية :

-الخلود

-النور و الظل

-لك  أنت

-الأحلام

– الصمت و المطر

الكتاب يقع في حوالي 118 صفحة من القطع المتوسط

و قام بتصميم الغلاف الفنان /

محمد شكري

مدير دار أكتب للنشر و التوزيع

الأديب / يحي هاشم

E-MAIL: dar_oktob@gawab.com

رابط الموضوع في ملتقى الحكايا:

http://www.al7akaia.com/forums/showthread.php?t=8815

التصنيفات : أخبار ثقافية

الشاعرة الفلسطينية صفاء حجازي للوكالة: أكتب عندما أشعر أنني بحاجة للبوح .. ولا أجد أقرب من الورقة صديقةً تتلقى ما أبوح به
الاحد, 2010.03.28 (GMT)

الشاعرة الفلسطينية صفاء حجازي

وكالة أنباء الشعر / زياد ميمان

شاعرة أطلق عليها لقب شاعرة الأقصى دخلت طريق الابداع منذ نعومة أظفارها وهاهي توصل صوت القضية الفلسطينية للجميع عبر حرفها وكلمتها وابداعها …وكالة انباء الشعر قلبت صفحات ابداع هذه الشاعرة وكان الحوار التالي…

-متى تكتب صفاء حجازي قصيدتها؟

ليس ثمّة وقت معين أكتب فيه ، فقط حين أشعر أنني بحاجة للبوح ، لا أجد أقرب من الورقة صديقةً صدوقة تتلقى ما أبوح به مما يجول في خاطري.

-أين صفاء حجازي إعلاميا؟

الإعلام العربي اليوم –وكما لا يخفى عليكم_ليس يُعنى بالأدب والثقافة كما يُعنى بالرقص والغناء، فـ نصيبنا نحنُ أهل الأدب قليل جدا من عناية الإعلام التلفزيوني وحتى الصحفي، لكنني حتى الآن راضية تماما عما وصلتُ إليه إعلاميا كـ فلسطينية تسعى لإيصال صوتها وقضيتها من خلال الحرف،لأن هدفي الأول ليس الشهرة ، إنما أنا صاحبة قضية، وهدفي أن يصلَ صوتي وحرفي إلى الناس وليس شكلي، نـُشرَت لي العديد من القصائد في مختلف الصحف الكويتية كـ صحيفة الوطن والرأي ومجلة البيان الصادرة عن رابطة أدباء الكويت، كذلك في مجلة المساء الصادرة في جمهورية مصر العربية.

-مارأيك بمنتديات الأدب على شبكة الإنترنت وهل تقدم أدبا يرتقي لمستوى الأدب الراقي؟

لا شك أن شبكة الإنترنت لها دور كبير في نشر الأدب، وانتشار الشعراء والتقائهم وتفتح أبوابا للنقاش والحوار الأدبي ، لكنّ المشكلة تكمن في أن هذه الشبكة هي مجرد عالم افتراضي، تنعدم فيه الثقة، وتكثر فيه السرقات الأدبية، وإلى جانب المواقع الأدبية المميزة، توجد مجموعة من المواقع التي تكثر فيها الآفات اللغوية والتي يديرها أناسٌ لا يفقهون في اللغةِ شيئا وهذا ما نخشى منه على المبتدئين الذين يدخلون هذه المواقع ظنّا أنها مواقع أدب وماهي إلا مواقع للتسلية.

-هناك من يقول أن أدب الإنترنت خال من الإبداع وهارب من النقد الموضوعي وأن الإنترنت يفسح المجال امام شعراء يستسهلون النشر لينشروا ما خطوه؟مارأيك بهذا الكلام ؟

لا نستطيع أن نعمم، كما قلتُ لك أن هناك مواقع أدبية مميزة تضم نخبة كبيرة من الشعراء المميزين ، وأصحاب الحرف الراقي، وهناك من ينتقد بموضوعية وهم قلة، و للأسف البعض ينتقد بأسلوب لاذع مؤذ وغير لائق مما يؤدي إلى كثرة الخلافات، والبعض الآخر لا يستخدم إلا المجاملة، أما عن استسهال النشر الإلكتروني فلا أرى أنه من العيب، بل على العكس ، النشر الإلكتروني يفتح آفاقا واسعة للنقاشات الأدبية، ويعطي الكثير للشاعر وفي وقت قصير.

-شاركت في عدة ملتقيات لأدباء الحكايا في عدد من الدول العربية ماذا حققت هذه الملتقيات إلى الآن؟

نعم الحكايا أقامت أكثر من ملتقى ولم يحالفني الحظ بحضورها جميعا ، إنما تواجدتُ في الملتقى الثالث الذي أقمناه هنا في الكويت والذي جعل اسم الحكايا ينتشر بشكل رائع في دولة الكويت لاسيما بين الأدباء والشعراء خاصة وأن الملتقى أقيم على مسرح رابطة الأدباء ، كذلك تواجدتُ في الملتقى الخامس الذي أقيم في دمشق وكان تحت اسم القدس عاصمة الثقافة العربية ، والذي تميّز بوجود أسماء لامعة بين الأوساط الأدبية كالشاعر صلاح أبولاوي من الأردن، والشاعر رائد الجشي من المملكة العربية السعودية، وغيرهم الكثير، وإلى الآن كما ترى اسم الحكايا يكبر وينتشر بشكل سريع ولله الحمد.

– متى صدر آخر ديوان لك وماهو جديدك الآن؟

صدر ديواني الأول (نهاية على خد القمر) في جمهورية مصر العربية في شهر أغسطس من العام الماضي 2009.

أما عن جديدي فسيكون مفاجأة ونقلة نوعية في مضمون القصائد، وسيصدر العام المقبل بإذن الله تعالى.

-كلمات توجهينها عبر الوكالة لمن ؟ وماذا تقولين؟

أوجهُ كلمتي إلى أصحاب الأقلام..شعراء وكُتاب وصحفيين وقُصاصين، اجعلوا من حروفكم ولو جزءاً بسيطا لقدسكم ،لقضية المسلمين الأولى، فسنُسألُ جميعا عما استغلينا به هذه الموهبة التي أعطانا إياها رب العالمين.

وشكرا جزيلا لوكالة أنباء الشعر التي لا تألُ جهدا في خدمة الأدب.

سيرة ذاتية للشاعرة الفلسطينية صفاء حجازي

من مدينة المجدل الساحلية في فلسطين، وُلدت سنة 1987 في محافظة الأحمدي في دولة الكويت
أنهت دراستها الثانوية سنة 2005 من مدرسة الفحاحيل الوطنية وتخرّجت منها بمُعدّل امتياز
فكانت من الأوائل على الدولة.نالت منحة من وزير التربية د. رشيد الحمد آنذاك وأكملت مسيرتها التعليمية في كلية التربية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي في قسم اللغة العربية.
شاركت بأمسيات كثيرة وأعجب بشعرها الكثيرون كانت أجملها أمسية الأقصى التي أقيمت في مسرح الكشافة الكويتية بتاريخ 1-5-2008
وسبقتها أصبوحة رائعة أقامتها كلية التربية وكانت إلى جانب الشاعر د.مصطفى عراقي
نُشر لها العديد من القصائد في مختَلف المجلات الثقافية والأدبيةومنها مجلّة البيان الكويتية التي تصدرها رابطة أدباء الكويت.وإصدارات شركة دايموند بك(كتاب نسيابا للمختارات الأدبية بجزئيه الأول والثاني) والذي تضمن عددا من قصائدها.

ولها إصدار واحد هو( نهاية على خد القمر)…صدر عام 2009

التصنيفات : أخبار ثقافية

تأهل الی الحلقة الاخیرة من مسابقة ((ملتقی الشعراء))والتی تقیمها قناة الکوثر الفضائیة سبعة من الشعراء بعد تنافس شما حوالي 90 شاعرا وذلک عبر مرحلتین وهم:
• احمد حسن محمد حسن …جمهوریة مصرالعربیة
• علي الاسدي …جمهوریة العراق
• جاسم عساکر …المملکة العربیة السعودیة
• عقیل اللواتي…سلطنة عمان
• مهدي النهیري…جمهوریة العراق
• رائدة الخضري …الجمهوریة العربیة السوریة
• أمل طنانه …لبنان
فیما صرح معد ومقدم البرنامج الاستاذ احمد نجف قائلا: اللجنة التنفیذیة للبرنامج ومع استشارة لجنة التحکیم الموقرة قررت إدراج من حصل علی 245 درجة فما فوق في مجریات الحلقة الأخیرة وذلک لعدة اعتبارات منها ان لجنة التحکیم في المرحلة الثانیة کانت ثابتة ویمکن الترکیز علی آراءهم من حیث الدرجة ایضا …ومنها سعي اللجنة ان لا تبخس حق شاعرحصل درجة هي الأوفر حظا في حلقة معینة ولم یتأهل في حین أن زمیله حصل علی درجة اقل في حلقة اخری وتأهل وهذا الأمر عزز الأعتماد علی نظام التأهل ونظام الدرجات علی حد سواء فیما تم الاعتماد علی الدرجة المذکورة باستشارة لجنة التحکیم علی انها الدرجة الاقرب من الدرجات المذکورة

وفي إشارة عن آلیات الحلقة الأخیرة والتي سیمنح الفائز فیها لقب((شاعر الکوثر)) وعن زمان ومکان اقامتها اعلن احمد نجف قائلا: نعتمد في الحلقة الاخیرة آلیات عدة لاختیار شاعر الکوثر منها ما سیکون علی وزن وقافیة موحدة وفي موضوع مشترک ومنها آلیات أخری سنعلن عنها للشعراءالمأهلین وذلک قبل اسبوع من إقامة مهرجان الختام وهي آلیات ستقید الشاعر لیتم اختبار قدرتهم وکفاءتهم الشعریة والأدبیة …علما أن الحلقة الختامیة ستجری في أوائل الشهر الرابع لعام 2010 میلادي في العاصمة السوریة دمشق مع إهداء الهدیة للمتأهلین العشرین وهي زیارة لسوریا وأقامة اسبوع فیها کما ستشمل الحلقة النهائیة امسة شعریة یحضرها کبارالمسوولین و الشعراء وأعضاء لجنة التحکیم وأصحاب الشأن …للمزید من المعلومات زوروا موقع القناة
http://www.alkawthartv.ir/Programs/tvprog/shoara-page.htm

التصنيفات : أخبار ثقافية

علمٌ باذخٌ ،
فكٌر نيٌّر ،
حرفٌ مضيء ،
شاعر محلّق في سماء الشّعر والإبداع

http://www.al7akaia.com/forums/showthread.php?t=8677

الكاتبة سارة مرتضى:
إنّهُ شاعرنا الجميل / علي الأسدي
تعالوا شاركوني كلمة مبارك لنجمنا المتلأليء
فوزه بالمركز الأول بمسابقة الدوحة
لجائزة مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في مجال الشعر والقصة والبحث العلمي
فاز بالمركز الأول / الشاعر علي الأسدي لقصيدة ( ألف عولمة وعولمة )
وفاز بالمركز الثاني / الشاعر الجزائري عادل محلو
وأما المركز الثالث / للشاعر العُماني أشرف عاصمي
سيتم تكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى لكل مجال في حفل تكريمي في الدوحة عاصمة الثقافة العربية31-مارس- 2010م.
وسيتمّ التكريم بفندق ( غراند رجنسي بالدوحة )
فـ لنبارك من القلب للرائع الأسدي
هنيئاً لك الفوز
وهنيئاً لنا بك
من نجاحٍ لآخر ومن فوزٍ لفوزٍ أيها المبدع

التصنيفات : أخبار ثقافية

قام مجلس إدارة ملتقى أدباء الحكايا في دمشق مساء أمس الأحد بتقديم درع تكريم لوكالة أنباء الشعر للمواكبة الدائمة لنشاطات وأعمال الملتقى خلال جلسة ملتقى أدباء الحكايا السادس الذي يقام تحت شعار تحية إلى الجولان على مدى يوميين متتالين
وقال الأستاذ أيهم سليمان المديرالعام لملتقى الحكايا الأدبي للوكالة :تقديراً لجهود وكالة أنباء الشعر العربي التي باتت منبراً وحيداً يصدح في سماء الكلمة ونبراساً يشار إليه بالبنان وشكراً وامتناناً وعرفاناً من ملتقى أدباء الحكايا قدمنا درع التكريم للوكالة لمواكبتها ومتابعتها النشاطات بوجود مراسلها في سورية الأستاذ زياد ميمان ومتابعته لأعمال الملتقى في مختلف اللقاءات التي قام بها وخصوصا هذا الملتقى الذي نحن فيه الآن الذي يقام تحية إلى الجولان بمشاركة العديد من شعراء الوطن العربي وهم اعضاء في ملتقى الحكايا الأدبي،
وافتتح الملتقى بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء ثم كلمة د. حسين جمعة رئيس اتحاد الكتاب العرب التي أثنى فيها على هذه الملتقيات لما تقدمه من لم لشمل العرب من جديد ورعاية لأدب الشباب ودعم لهم ونشر لأدبهم وانتاجهم وتجاربهم ثم قرأ أدباء الحكايا قصائدهم ضمن أمسية ضمت كل من: صلاح أبو لاوي من فلسطين، زكي السالم من السعودية – سيلفا حنا حنا من لبنان – عقيل اللواتي من عمان – زهير هدلا من سورية – وقدم الباحث علي مزعل شهادة عن الجولان ثم ألقى الشعراء قاسم الشمري من العراق – عماد تريسي من سورية – مراد العمدوني من تونس –السيد السالم من تونس -سالم الرميضي من الكويت – محمد اقبال بلو من سورية – علي السندي من العراق واختمت الجلسة الأولى بتقديم شهادات تقدير للشعراء المشاركين.
ويواصل الملتقى اعماله مساء الغد في المركز الثقافي العربي في داريا بريف دمشق

التصنيفات : أخبار ثقافية